فـيــلـم "حــيــدر.." هــامــلــت الــهــنـــــدي..

الممثل (شاهيد كابور) في دور (حيدر..هاملت)

في مهـرجـان السينما الهندية الذي أقيم قبل أيام في كوالالامبور بماليزيا فاز الممثل الهنـدي المعروف (شـاهيد كابـور) بجـائزة أحسن ممثل في السينما الهندية لعام 2015 عن دوره فـي فيـلم " حـيـدر" للمـخرج والسيناريست والمؤلـف الموسـيقي فيشـال بهاردواج (Vishal Bkardwaj).. الذب قـدو ثلاثـة أعمـال تراجيدية مهمـة مـقـتبـسـة من مسرحيات شكسبير. وهي : عطيـل، ماكبث، وأخيراً هاملـت.

حين بدأ المخرج والملحن والسيناريست فيشال بهاردواج الإقتباس من شكسبير في العهام 2003 فقد اختار مسرحية " ماكبث" لشكسبير ليقدمها في إحدى روائع السينما الهندية والعالمية الشكسبيرية باسم هندي هو " مقبول - Maqbool حيث قام بدور "مقبول - ماكبث" الممثل الرائع (عرفان خان) وقامت بدور الليدي ماكبث الممثلة الهندية الرائعة (تابو - واسمها الأصلي تابسوم فاطمة هاشمي)..أما دور اللورد دنكن فقد قدمه الممثل القدير (بنكاش كابور) الذي هو والد الممثل القدير (شاهد كابور) الذي مثل فيلم "حـيدر" العام 2014 ونال عليه عشرات الجوائز آخرها جائزة أحسن ممثل في السينما الهندية لعام 2015.

في العام 2006 يعود فيشال بهاردواج ليقدم عملا شكسبيريا آخر هو(عطيل - أو كما يلفظ بكل لغات العالم أوتيلو) والذي حمل اسم " أومكارا - Omkara" والذي قدم فيه بعض الوجوه الجديدة في السينما الهندية..

ليعود في العام 2014 إلى شكسبير مرة أخرى ليقدم مسرحية " هاملت" لكن بطريقة هندية حيث قدم هاملت الهندي تحت اسم " حـيدر - Haider".. ليعود إلى ممثليه في فيلم ماكبث..واقصد هنا الممثلة الكبيرة (تابو) والممثل الكبير (عرفان خان).. حيث أعاد بناء القصة بطريقة مختلفة.

وكان المخرج والملحن والسيناريست فيشال بهاردوج قد اتفق مع كاتب بريطاني لإعداد نص شكسبيربطريقة اخرى، هندية..إلا أن زوجة المخرج فيشال كانت قد قرأت كتابا للصجفي الكشميري (بشارة بير) عن العنف في كشمير خلال العام 1995..فأخبرت زوجها بذلك..فاتفق معه في كتابة السيناريو. وقام هو بوضع ألحانه الموسقية واللحن الرئيس للفيلم مع الأغنية التي تقود الفيلم.

الممثل الرائع (شاهد كابور) قام بدور (حيدر - هاملت)، وقامت الممثلة القديرة "تابو" بدور ( أم حيدر غزالة مير- التي توازيها عند شكسبير الملكة غوترود) أما الممثلة الشابة (شرادها كابور) فقد قدمت شخصية (أوفيليا)..

ومن مقارقات النص الهندي هو أنه ليس هناك شبح للملك المغدور..وإنما شبح الملك الذي يكشف عن الجريمة هو أحد الناشطين في الكفاح المسلح الإسلامي ودليل (حيدر - هاملت) للكشف عن الجريمة وهو الممثل الراقدير والمتميز (عرفان خان).

فيلم (حيدر - Haider) تم تصيره خلال أربعة اشهر من نوفمبر 2014 وحتى شباط 2015..وكلف ما يقارب 9 مليون دولار..لكنه حقق في خلال عرضة منذ بداية الهام ما يقارب 930 مليون دولار.. كما حقق 375 مليون دولار في أميركا.

وقصة الفيلم تتناص مع النص الشكسبيري فهي تتحدث عن الطالب الجامعي والشاعر (حيدر - شاهيد كابور) الذي يدرس في العاصمة الذي سمع بإعتقال والده، لذلك يقرر العودة إلى كشمير ليرى أمه، إلا أنه هناك يعرف من حبيبته وصديقة طفولته (أرشيا لون - أوفيليا عند شكسبير) التي قدمتها الممثلة (شرادها كابور) بأن أمه انتقلت للعيش مع عمه..إلا أن صديقا لوالده والذي رافقه في السجن..يقوم بدور الشبح في النص الشكسبيري وهو الممثل (عرفان حان)، والذي أطلق المخرج عليه اسما خاص يعادل دوره في النص الشكسبير ( روح دار_ أي صاحب الروح..)..ليسرد له قصة إعدام والده وكيف أن عمه (كورام مير - الذي يعدال الملك كلوديوس عند شكسبير) والذي قام به الممثل (كاي كاي مينون) هو الذي أفشى سر تعاون الطبي والد حيدر مع الثوار..ومن ثم تزوج أمه..فيقرر هو الإنتقام والثأر..ويتخذ صفة المجنون..ناهيك عن كل أسرار العلاقة الأوديبية بين حيدر وامه..والتي كشف عنها المخرج من خلال قبلة الأم لأبنها من فمه قبل أن تنتحر.

الفيلم رائع في تصويره وموسيقاه وديكوراته ومونتاجه وتركيزه على التفاصيل..إنشودة حزينة عن لكن يبقى دوؤ (شاهد كابور) في دور (حيدر - هاملت) من روائع ما قدمه هذا الممثل..بل أن الفيلم بحد ذاته تحفة فنية عالمية..

فيل (حيدر) أنشودة حزينة عن الحب القتيل..عن فضيلة الضعف ورذيلة القورة..عن الشر والشهور والرغبات المحرمة..عن الجنون والعدالة الاجتماعية والخيانة..فيلم يتحدث عن الناس اليت تموت بلا سبب..والتي يفترض أن تعيش لألف سبب وسبب..وابسط هذه الأسباب أنهم بشر يعييشون لحظتهم البائسة بين أحضان الجبال..ويحلمون بالحرية.

فيلم يجب أن يشاهد مثلما ضرورة مشاهدة التحفة الأخرة (مقبول) والتي خلدت اسم المخرج والسيناريست والملحن فيشال بهاردواج في تاريخ الثقافة الهندية وسينماها وفي تاريخ السينما العالمية

  كتب بتأريخ :  الأحد 13-09-2015     عدد القراء :  4981       عدد التعليقات : 0