إنجيل الأحد الرّابع من متَّى

كفرياسيف_www.almohales.org

" لما دخل يسوع كفرناحوم دنا إليه قائد مئة وطلب إليه قائلا. يا ربّ إن فتاي ملقى في البيت مفلوجًا بعذاب شديد. فقال له يسوع انا آتي واشفيه. فاجاب قائد المئة وقال. يا ربّ لست مسحقًّا ان تدخل تحت سقفي. لكن قل كلمة لا غير فيبرأ فتاي. لاني انا ايضًا رجل تحت سلطان ولي جند تحت يدي اقوال لهذا اذهب فيذهب وللآخر ائت  فيأتي. ولعبدي افعل هذا فيفعل. فلما سمع يسوع تعجّب وقال للذين يتبعونه الحق اقول لكم انني لم اجد مثل هذا الايمان في اسرائيل. أقول لكم ان كثيرين سيأتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحق ويعقوب في ملكوت السماوات. واما بنو الملكوت فيطرحون في الظلمة الخارجية. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان. ثم قال يسوع لقائد المئة. اذهب وليكن لك كما آمنت. فشفي فتاه في تلك الساعة".

حسب التقويم الطقسي المتبع في الكنيسة والمفروض أن يقرا في الكنائس عامة حسب التقويم البيزنطي النص أعلاه.

ضمن السلسلة التي بدأنا بنشرها حول تفسير النص المقدس وليس العظة والوعظ الذي لطالما اعتدنا عليه مرارا وتكرارا نسرد هنا بعض الأسئلة حول النص.

المفروض وإيماننا اليقين غير المتزعزع رغم كل السلوكيات وما يحدث في الكنائس قاطبة من خيانة لتعاليم المسيح إلا اننا نؤمن إيمانا راسخا انه ما من حرف زائد في النص المقدس أبدا،وعليه نسال التالي:

+ لما ؟أي متى ؟أين كان المسيح قبل ليبدأ النص لما؟

+دخل كفرناحوم؟ إن لم تكن غاية من الاسم أيذكره الرب؟ألا يستكفي دخل إلى مكان؟إلى مدينة ما...

+ لماذا ذكر قائد مئة؟ما الأهمية من ذلك وما الهدف؟

+ " لعنة كفرناحوم ". لماذا لعنها الرب ؟وما مكانتها عنده؟

+أنا آتي واشفيه؟ لم يسال شيئا الرب لماذا؟ففي حالات أخرى كان الرب يسال محدثه؟

+ لم يجد الرب مثل هذا الإيمان في إسرائيل؟ الم يؤمن احد من قبل هل الإيمان بدرجات وما المعايير لذلك؟هل حددها الإنجيل؟ ما هي ؟

+بنو الملكوت يطرحون في الظلمة الخارجية؟ما هي الظلمة الداخلية إن كانت هناك خارجية؟وما هي الخارجية أصلا؟وكيف يطرح بنو الملكوت خارجا؟ فهم بنو الملكوت؟

+ شفي في الوقت ؟الشفاء من بعيد حدث هنا؟ هل يحدث اليوم وكيف؟ ولماذا شفاه الرب من بعيد؟

+ مقارنة مع أحداث أخرى من الشفاء للرب في الكتاب المقدس ما العلاقة بينهم؟ إن كانت هناك علاقة.

+ قول الآباء القديسين في هذا:يوحنا الذهبي الفم

القديس جيروم:

القديس اغسطينوس:

والقديس كيرلس الكبير:

هذه فتات من تساؤلات حبذا لو نسمع تفاسير لها في الكنيسة .هناك العديد من الكهنة الكرام الذين يفسرون كلمة الله ومن يتبع أسلوب الوعظ الخارج عن النص ويتمحور دوما حول المحبة والتغيير وقبول الآخر إن للوعظ أهمية ولكن في تكرار الموضوع والكلام هناك الملل والعزوف عن السماع.

مجتمعنا مجتمع واع مثقف متعلم يريد المعرفة، التعاليم المسيحية والديانة المسيحة تقبل المعرفة والإيمان وهما مرتبطان ببعضهما البعض بشكل وثيق.

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

"القافلة تسير والكلاب تنبح"

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \\   www.almnbar.co.il   \\  www.ankawa.com  \\ www.ahewar.org \\    www.alqosh.net   \\   www.kaldaya.net     \\ www.qenshrin.com  www.mangish.net

  كتب بتأريخ :  الخميس 06-07-2017     عدد القراء :  912       عدد التعليقات : 0