هل لديكم ركن للصلاة في منزلكم؟ Icon corner

كفرياسيف_www.almohales.org

"هو من العادات الأصيلة التي تعلمناها من كنائسنا الأرثوذكسية،... ركن الصلاة أو المذبح العائلي في المنزل. حيث تجتمع العائلة حوله للصلاة، وقراءة الإنجيل وتسبيح الرب والترنيم له ووضع الأطفال والأبوين أنفسهم بين يدي الرب يسوع فسيكون هذا المذبح العائلي سبب بركة لهم .ما أجمل أن نجعل من منازلنا كنائس بسيطة نمارس الروحانيات بها في جو هادئ وشاعري نتواصل فيه مع الرب ونتكلم مع قديسيه ونطلب شفاعة والدة الإله ... عندما ننشغل بالحياة ولا نستطيع الذهاب للكنيسة بشكل مستمر.. يمكننا اللجوء إلي ركن الصلاة في منازلنا أينما وجدنا الوقت ...وإليكم أفكار حلوة عن طريقة عمل ركن للصلاة .. والطرق الصحيحة طبقا لعقيدتنا الأرثوذكسية:-

سوف نختار مكان في المنزل يتميز بالهدوء ويفضل أن يكون باتجاه الشرق ..حيث شروق الشمس الذي يرمز إلي ميلاد نور العالم الرب يسوع (لذلك مذبح كل الكنائس الأرثوذكسية دائما باتجاه الشرق ).لعمل ركن صلاة بسيط نحتاج فقط إلي أيقونتين رئيسيتين نضعهما علي الحائط وصليب أرثوذكسي.. أيقونة المسيح ضابط الكل نضعها علي اليمين ... وأي أيقونة للعذراء والطفل يسوع ونضعها علي اليسار ثم إلي الأعلى منهم نضع صليبا...

يمكننا إضافة عدد أكبر من الأيقونات للقديسين والشفعاء إذ أمكن بحيث يتم وضعهم بتنسيق إلي الأسفل من الأيقونتين الرئيسيتين ... ولكن كأرثوذكسيين لا نستعمل أي صور في ركن الصلاة ..فقط أيقونات.

إلي الأسفل من الأيقونات نضع طاولة صغيرة كي نضع عليها قنديل الزيت أو الشموع والزهور ... ونترك علي الطاولة الكتاب المقدس أو الإنجيل.. وكتاب الصلوات الأرثوذكسية اليومية .. كذلك المسبحة الأرثوذكسية المعروفة

ويمكننا أيضا وضع البخور علي الطاولة ..فمهم جدا تكريم الأيقونات وتبخيرها من وقت إلي أخر .في ركن الصلاة الأرثوذكسية لا نستعمل التماثيل نهائيا .

بالنسبة لو ليس بإمكاننا شراء أيقونوجرافي ... يمكننا أن نشتري أيقونات عادية ونطلب من كاهن كنيستنا أن يضع الأيقونات داخل الهيكل لمدة أربعين يوما كما يخبرنا الآباء بعدها ننقلها لركن صلاتنا بالمنزل ...من ليس لديه القدرة لعمل ركن صلاة في المنزل فلا ينزعج ... فالرب موجود دائما معنا في كل مكان ويعرف ما في قلوبنا ويسمعنا أينما كنا ... فالصلاة سواء أمام ركن الصلاة أو بدونها ... يسبقه قلب به إيمان وخشوع وتواضع وجسدا راكعا ساجدا وشاكرا لرب المجد .. بركة صلواتكم .

كمسيحيين روم أرثوذكس :

1- نلتزم بالأيقونات الأرثوذكسية المعروفة لنا ونراها داخل كنائسنا.

2-لا نستعمل اي صور غير ارثوذكسية قد يكون بها موضوعات هرطوقية .

3-لا نستعمل نهائي اي صور ممثلين قاموا باداء دور المسيح في الافلام .

4-لا نستخدم التماثيل.

5-الصليب الارثوذكسي الصحيح هو الصليب الذي يوجد به المسيح مصلوبا باربعة مسامير (مسماران في اليدين ومسماران في القدمين)

مرفق مع الموضوع صورة بها أمثلة لركن صلاة روم أرثوذكسي صحيح

مع احترامي وتقديري للطوائف المسيحية الاخري فهذا الموضوع ليس من باب التعصب تجاه اي طائفة ..فقط من اجل التوضيح لابناء كنيسة الروم الارثوذكس عن كيفية عمل ركن صلاة صحيح طبقا لطقوس ومعتقدات كنيستنا . ربنا يبارك الجميع.

يمكنكم المشاركة بصور ركن الصلاة الخاصة بكم مع ملاحظة سيتم حذف أي صورة لا تتفق مع قواعد ركن الصلاة الأرثوذكسي".

++المادة أعلاه لأحد الآباء الورعين قام بنشرها ونشرناها حرفيا كما وردت أعلاه.

من اللافت للنظر عدة أمور،أولهما كاهن اورثوذكسي وثانيا يشرح عن إمكانية الصلاة في المنزل في ظروف معينة لمن لا يستطيعون الذهاب للكنيسة.

ريد ان أقف هنيهة للموضوع بحد ذاته،عدم الذهاب للكنيسة وليس لعدم الإمكانية لا بل سبب النفور الحادث اليوم في العديد من الكنائس وللأسباب التالية بنظرنا:

1 _ الجهل بمبنى القداس وطول القداس بنظر الجاهل الهرطوقي.

2 _ الجهل الديني للعديد من المسيحيين ومنهم اكليريكيين هراطقة كافرة.

3 _ انحرافات العديد من الخوارنة لنص الليترجيا ولغياب الرئاسة الروحية الساهرة على تتميم وتطبيق التعاليم .

4 _ المستوى التعليمي للكاهن للاغلبية وحتى من حاملي الشهادات الا انهم لا يفقهون بما يعملون والامر واضح جدا من خلال شرحهم للنص المقدس.

5 _ فشل الرعاية السليمة من قبل العديد من الكهنة.

6 _ الانفلات بالقداس والليترجيا مما يؤدي للخبيرين بالنزوح والعزوف عن الكنيسة.

7_ فشل العديد من الخوارنة بلم الشمل للرعية.

8 _ الانقسامات بين الكنائس وعدم الوحدة مما يُخزي الشعب.

كل الأسباب أعلاه معا وكل واحد يكفي لإقامة ركن للصلاة في المنزل.

اقترحنا من خلال خدمتنا في بيت الرب أن نقيم سلسلة لقاءات حول "التنشئة المسيحية" وقمنا بإعداد البرنامج المفصل لكل لقاء ولقاء من بدء المسيحية وحتى اليوم،إلا أن الخوري المغوار رفض البرنامج كيف وعلماني يقترح عليه،فالخوري لا يريد أن يعمل ولا يريدك أن تكشف جهله لانشغاله بالعشق الشخصي، اقله أن يبدأ بأمر ما ،وحين بدأ بالتحضير للمناولة الأولى وهو هكذا يسميها وكيف لا وهو" دك ثور" وهي "الاحتفالية "، لم يحضر سوى للقاء واحد وحين سأل الحضور مع الأهل هل إذا أحضرنا القربان والنبيذ وقلنا كلام التقديس تحل الاستحالة؟ فما بالكم الجميع أجاب بالإيجاب إلا بواحد من الحضور نفى وعندها غادر الكنيسة ولم يعد للصلاة؟

ربما عدم العودة خطأ ولكن حين ترى خوري مغوار لا يحضر ويملي على جهلة بالتعليم،فمن أين الحضور للكنيسة؟وهل همّ الخوري الكم والعدد؟ يتباهى الخوري تناول اليوم أكثر من ...شخصا، يا حبيبي أنت تعلم كم منهم مخاصم لجاره وأنت على يقين من ذلك وأنت أنت الخوري مخاصم ومعاد لأغلبية الرعية؟ فعلام تتباهى وتتفاخر؟

الشعب اليوم مثقف متعلم لا يمكن الضحك عليه لربما يصمت لعدم اهانة الخوري لشرحه السخيف لكلام الإنجيل أو عظته عن القطط والرضاعة  أو أن يروي عن جدّته كم رحومة كانت وما علاقة ذلك بالنص المقدّس او يعطيك امثلة من صف البستان واستخدام عبارات مثل" سكّر تمّك وافتح دانك"؟! ينطبق المثل " الي استحوا ماتوا "، ولكن لا محالة سيأتي يوما ويقاطعه احد الحضور لا محالة فهناك حد وحدود للاستهتار بالحضور.

بتنا نرى اليوم العديد من الرعايا المسيحية تهرب للإنجيليين المعمدانيين أو الإنجيليين وغيرهم ،فهناك تسمع القس أو العلماني يشرح نص الكتاب ويتقيد بالنص المكتوب دون إزاغة وتحريف وتشويه لكلمة الرب ،وقضية الإيمان بالتقليد أو التسليم هذه قضية أخرى ولكن والحق يقال يتقيد بالنص الإنجيلي.

كلها تصب في مصب الجهل الكامل للعديد من الخوارنة وهم السبب في تدهور الرعايا ،فقبل أسابيع أقامة أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل لقاء للعائلات في مدينة البشارة ونضرب مثلا وحصرا في رعية كفرياسيف عدد المشاركين تسعة أنفار بما روته لنا إحدى السيدات المشاركات؟ لا بل العدد الكلي الإجمالي من كل الأبرشية والأردن لم يتجاوز بعض المئات؟ أليس هذا مؤشر فشل للعديد من الخوارنة والأبرشية؟

من له أذنان للسمع فليسمع

أكثروا من عمل الرب كل حين

ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصايا من الاكليروس يا رب

القافلة تسير والكلاب تنبح.

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \   www.almnbar.co.il   \  www.ankawa.com  \ www.ahewar.org \    www.alqosh.net   \   www.kaldaya.net     \ www.qenshrin.com  www.mangish.net

  كتب بتأريخ :  الإثنين 07-05-2018     عدد القراء :  656       عدد التعليقات : 0