دبلوماسي إيراني: إسرائيل تلعب دوراً في طرح فكرة استفتاء كردستان العراق
الأربعاء 09-08-2017
 
الميادين

السفير الإيراني السابق في العراق حسن كاظمي قمي يصف خطوة الاستفتاء في إقليم كردستان العراق بأنها "غير محسوبة" ويعتبر أنها قد تؤدي إلى انهيار المنجزات الكردية وتهدد مصالح دول المنطقة.

كاظمي قمي عن الاستفتاء: لا يتعارض مع الدستور العراقي فحسب، بل يهدد مصالح دول المنطقة أيضاً

كاظمي قمي عن الاستفتاء: لا يتعارض مع الدستور العراقي فحسب، بل يهدد مصالح دول المنطقة أيضاً

وصف السفير الإيراني السابق في العراق حسن كاظمي قمي خطوة الاستفتاء في إقليم كردستان العراق بأنها "غير محسوبة" وأنها "قد تؤدي إلى انهيار المنجزات الكردية".

وفي حيث مع وكالة تسنيم الإيرانية، قال كاظمي قمي "هذه الخطوة لا تتعارض مع الدستور العراقي فحسب، بل إنها تهدد مصالح دول المنطقة أيضاً".

ولفت كاظمي قمي إلى معارضة دول الجوار العراق لإقامة الاستفتاء قائلاً "تركيا وسوريا ترفضان هذا الأمر، إلى جانب الحكومة المركزية العراقية، كما أن إيران تُعدّ من المعارضين الحقيقيين في هذا المجال"، وأضاف "إن تغيير الحدود السياسية في المنطقة وفقاً للمنطلقات القومية، يعني أن جميع الحدود السياسية في منطقة غرب آسيا ستتغيّر".

وأشار كاظمي قمي إلى أن إسرائيل تلعب دوراً في موضوع طرح فكرة استقلال إقليم كردستان، معتبراً أن إسرائيل تحاول تقسيم المنطقة وزعزعة استقرارها.

ورأى الدبلوماسي الإيراني أن "إنشاء تنظيم داعش في المنطقة كان يهدف إلى إحداث تغييرات جيوسياسية"، معتبراً أن استفتاء إقليم كردستان يصب في الاتجاه نفسه.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني قد أكد في حديث لصحيفة الحياة أنه لم يتم تأجيل إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم وأنه سيتم في موعده في 25 أيلول/ سبتمبر القادم.

المصدر: وكالة "تسنيم"

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
ألرابطة الكلدانية و بالتعاون مع جمعية الفردوس العراقية تقيم ورشة مشتركة ضد ظاهرة العنف و التطرف
محاضرة بعنوان "اغتصاب حقوق المراة في ظل المجتمعات المتخلفة "
دعوة عشاء من جمعية مارميخا لسيادة المطران ما عمانوئيل شليطا في سان دييكو
زيارة عوائل الشهداء في القوش
عراق الرافدين بدون مياه بيان من هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
ندوة حول التواصل والعلاقات الاجتماعية في مجتمعنا الجديد في ملبورن
عيد الحب في القوش ..
يوم الشهيد الشيوعي ..
القوش حلقة اخرى من برنامج سورايا وثائقي حول بلدة القوش من على شاشة كوردستان 24 من اعداد وتنفيذ نوزاد بولص الحكيم وانتاج فظائية كوردستان 24
زيارة الى أضرحة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في القوش
إنتقلت الى الاخدار السماوية المرحومة ريجينا عبد الاحد قوجا
بيان التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا حول مشاركة الجاليات العراقية في الإنتخابات القادمة
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ