صحيفة أمريكية: داعش هرب من تلعفر بصفقة ابرمها ثلاثة اطراف
السبت 02-09-2017
 
(بغداد اليوم) متابعة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، ان اتفاقا ابرم بين الجيش العراقي، وقوات البيشمركة الكردية، وتنظيم داعش، اقتضى بتسهيل هروب عناصر الأخير من مدينة تلعفر، وهو ما أدى الى النصر السريع لتحريرها. على حد قول الصحيفة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم، إن "خسارة التنظيم لتلعفر تأتي بعد معركة دامية في الموصل&"، لافتة إلى أن "القوات العراقية تتقدم غرباً باتجاه الحدود مع سوريا، فيما تطوق القوات الكردية والأميركية وبعض المقاتلين العرب مدينة الرقة السورية؛ في محاولة لطرد تنظيم الدولة منها".

وتوقعت الصحيفة أن "يستمر قتال القوات العراقية والفصائل السورية لتنظيم داعش عدة شهور، لأن التنظيم ما زال يتحكم في أجزاء كبيرة من سوريا والعراق، ويتمتع بمرونة؛ رغم التقارير السابقة عن تراجع قوته"، مشيرة إلى أن "الهدف المقبل للقوات العراقية هو مدينة الحويجة؛ التي يتوقع أن يكون القتال فيها معقداً".

وذكرت الصحيفة أنه "مع كل نصر عسكري ضد التنظيم المتطرف، يتضح أن العراق بعيد عن تحقيق السلم، فمع ابتهاج القوات العراقية في تلعفر بطرد التنظيم منها، وقع تفجير بسيارة مفخخة في بغداد قتل العشرات، وأظهر مدى قوة التنظيم على شن حرب تمرد، حتى مع تضاؤل الأراضي التي يسيطر عليها".

ونقلت الصحيفة عن بعض القادة العراقيين قولهم إن "النصر في تلعفر جاء بسبب قلة عدد المدنيين في المدينة، ما سمح للجيش باستخدام قوة نارية ضاربة ضد المسلحين، وأيضاً كان حصار المدينة -عدة شهور- عاملاً مهماً في تحقيق نصر سريع ضد تنظيم داعش".

ولفتت الصحيفة نقلا عن تقارير "تفيد بأن هذا النصر السريع للجيش العراقي في تلعفر جاء بعد أن أبرمت القوات العراقية اتفاقاً مع مسلحي تنظيم داعش لخروجهم من المدينة"، وهو ما نفاه قادة الجيش.

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة الجيش العراقي قوله إن "ثمة اتفاقاً وقع بين تنظيم داعش والقوات الكردية التي تسيطر على الجبهة الشمالية للمدينة"، مشيراً إلى أن "قوات البشمرجة سمحت للمقاتلين بعبور حاجز أمني، فيما سلم بعض المسلحين أنفسهم لها مفضّلين السجن؛ مقارنة بالقتل على يد القوات العراقية".

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
العدد 613 من جريدتكم العراقية الاسترالية الورقية الاسبوعية
اعلاميات ونشطاء يؤكدون على تمثيل المرأة في المفوضية المستقلة للانتخابات، و خلافه يتم رفع دعوة طعن امام المحكة الاتحادية.
تغطية إعلامية للمؤتمر الخامس للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا المنعقد بتأريخ 17/9 - أيلول /2017
لقاء ال SBS & BBC بالدكتور عامر ملوكا بمناسبة اليوم العالمي للسلام 21 سبتمر وشعار هذه السنة "لنعمل معا لضمان الاحترام والسلامة والكرامة للجميع."
كمال يلدو: ماهي مصلحة سكان سهل نينوى من الاستفتاء في حوار مع الناشط خيري شنكَالي
تقيم جمعية مار ‏ميخا ‏الخيرية في سان دييگو اُمسية فنية مع لعبة البنگو
قرار بتعطيل الاستفتاء وحشود عسكرية قرب حدود كردستان
امسية توقيع كتاب محطات في حياتي بأستراليا
ريان : لا يمكن للبارزاني التقرب من سهل نينوى ونحن فيها
حفل تابيني للفقيد الدكتور صباح ياقو توماس في سان دييكو
قداس عيد الصليب المقدس وتذكار مار عوديشو الطوباوي لكنيسة المشرق الاشورية في ويلنكتون
النائب رائد اسحق يزور المطران متى شمعون ويلتقي المطران كورية في لبنان
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





تخرج ابن القوش البار نصير جلال گُلاّ من اكاديمية الشرطة في مشيكان
تم تعيين الشاب الالقوشي نصير جلال گُلاّ شرطي في مشيكان وهو ابن المرحوم جلال گُلاّ و السيدة اميرة گُلاّ وشقي...التفاصيل