الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "
الجمعة 20-09-2019
 
إعلام المديرية العامةوسط حضور نخبوي متميز، يتقدمه مطران شرق الولايات المتحدة الأميركية لكنيسة المشرق الآشورية، نيافة الأسقف الجليل مار بولسبنيامين، والاب شليمون خزقيا، إرتجل الدكتور روبين بيت شموئيل وعلى زهاء حوالى الساعة، مح

وسط حضور نخبوي متميز، يتقدمه مطران شرق الولايات المتحدة الأميركية لكنيسة المشرق الآشورية، نيافة الأسقف الجليل مار بولسبنيامين، والاب شليمون خزقيا، إرتجل الدكتور روبين بيت شموئيل وعلى زهاء حوالى الساعة، محاضرة بعنوان " المحاولات الأولى لتدوين السوريث "، ذاكراً بعض الآثار السوريثية البكر في بعض قصائد مار أفرام وابن العبري (راجع منّا ص 809، ص 380)، وفي مخطوطة اليهودي الإسباني ابن بكلاريش (ق 12). ثم عرّج على الآثار الأدبية الأولى في تدوين السوريث، مسلّطاً الضوءعلى القصيدة السوريثية الرائدة (دورِكثا) الطاعون التي كتبها مطران روستاقا (شَمزْدين) مار خنانيشوع في العام 1592، والدوركثا الثانية في القدم التي كتبها القس هرمز ألقوشايا (ابن إسرائيل رابا) في ألقوش في العام 1608 م، حيث صنّفهما ضمن مرحلة المحاولات التدوينية الفردية المحدودة الانتشار. ثم تكلم على المحاولات المؤسّساتية الممنهجة الواسعة النطاق التي بدأتها وموّلتها وأشرفت عليها الإرساليات الأجنبية (البروتستانتية الأميركية، والكاثوليكية الفرنسية، والانكليكانية الإنكليزية، والأرثوذكسية الروسية) في أورميا منذ منتصف القرن التاسع عشر، والتي على أثرها غدت اللغة المحكية الأم (السوريث) لغة الكتابة والترجمة والتعليم والصحافة والأدب الحديث.

وفي ختام المحاضرة فتح باب المناقشات والإستفسارات التي أجاب عليها المحاضر الدكتور بيت شموئيل برحابة صدر، وأعرب عن شكره الكبير لكل الحاضرين الكرام الذين أصغوا إلى المحاضر بشغف واهتمام، مقدّماً شكره الخاص إلى مسؤولي الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو لإدارتهم هذا النشاط الثقافي اللغوي.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
(تحية عرفان وتقدير)
بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
انتقل الى رحمة الله الدكتور بولص عوديشو زورا بدي في سان دييكو
بيان الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم علم الكلدان القومي
نشيد القوش بداياته وكيفية انتشاره
الفنان المتألق رامي كجو
انتقلت الى رحمة الله تعالى ماري الياس توسا في مشيكان
بيان أتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان حول بلداتنا الكلدانية في سهل نينوى
الاول من ايار عيد العمال العالمي ...
انتقلت الى جوار ربها في ملكوت السماء المرحومة حني شابا حنيكا تومكا في مشيغان
بعد طرد داعش من شمال العراق.. مسيحيون يخافون العودة إلى ديارهم بسبب "الشبك"
انتقلت الى الاخدار السماوية الفقيدة مريم اسحاق حنا ساكو في سدني _استراليا
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ