الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "
الجمعة 20-09-2019
 
إعلام المديرية العامةوسط حضور نخبوي متميز، يتقدمه مطران شرق الولايات المتحدة الأميركية لكنيسة المشرق الآشورية، نيافة الأسقف الجليل مار بولسبنيامين، والاب شليمون خزقيا، إرتجل الدكتور روبين بيت شموئيل وعلى زهاء حوالى الساعة، مح

وسط حضور نخبوي متميز، يتقدمه مطران شرق الولايات المتحدة الأميركية لكنيسة المشرق الآشورية، نيافة الأسقف الجليل مار بولسبنيامين، والاب شليمون خزقيا، إرتجل الدكتور روبين بيت شموئيل وعلى زهاء حوالى الساعة، محاضرة بعنوان " المحاولات الأولى لتدوين السوريث "، ذاكراً بعض الآثار السوريثية البكر في بعض قصائد مار أفرام وابن العبري (راجع منّا ص 809، ص 380)، وفي مخطوطة اليهودي الإسباني ابن بكلاريش (ق 12). ثم عرّج على الآثار الأدبية الأولى في تدوين السوريث، مسلّطاً الضوءعلى القصيدة السوريثية الرائدة (دورِكثا) الطاعون التي كتبها مطران روستاقا (شَمزْدين) مار خنانيشوع في العام 1592، والدوركثا الثانية في القدم التي كتبها القس هرمز ألقوشايا (ابن إسرائيل رابا) في ألقوش في العام 1608 م، حيث صنّفهما ضمن مرحلة المحاولات التدوينية الفردية المحدودة الانتشار. ثم تكلم على المحاولات المؤسّساتية الممنهجة الواسعة النطاق التي بدأتها وموّلتها وأشرفت عليها الإرساليات الأجنبية (البروتستانتية الأميركية، والكاثوليكية الفرنسية، والانكليكانية الإنكليزية، والأرثوذكسية الروسية) في أورميا منذ منتصف القرن التاسع عشر، والتي على أثرها غدت اللغة المحكية الأم (السوريث) لغة الكتابة والترجمة والتعليم والصحافة والأدب الحديث.

وفي ختام المحاضرة فتح باب المناقشات والإستفسارات التي أجاب عليها المحاضر الدكتور بيت شموئيل برحابة صدر، وأعرب عن شكره الكبير لكل الحاضرين الكرام الذين أصغوا إلى المحاضر بشغف واهتمام، مقدّماً شكره الخاص إلى مسؤولي الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو لإدارتهم هذا النشاط الثقافي اللغوي.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
مهرجان تضامني في مشيكان مع انتفاضة شعبنا العراقي
دعوة من نادي عنكاوة الاسترالي في ملبورن يقدم الدكتور عامر ملوكا محاضرة بعنوان اين نحن من قبول الاخر
في مشيكان امسية شعرية وتوقيع كتاب للشاعرة دنيا ميخائيل
تصريح من حزب أبناء النهرين حول اعتقال الإعلامي وليم بنيامين آدم (خلابئيل)
بيان مهم من منظمات المجتمع المدني العراقية في نيوزيلندا
اللجنة العليا لقانون اللغات الرسمية في ضيافة الثقافة السريانية
جلسة عمل مع وزير الإقليم لشؤون المكونات
محاضرة للاب توما ككا بعنوان (التجديد في الايمان المسيحي نعمة ام نقمة؟)
إنتقل إلى رحمة الله السيد أمير نيسان صادق عّم بولص في سان دييكو
شكر و تقدير من عائلة المرحوم سليمان حنا برنو
دورة مكثفة عن فن الإتيكيت في المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية
وقفة في القوش
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ