لقاء عن (الاثار الايزيدية والمندائية) و(الأثر الفني للمثاقفة الحضارية بين المجتمعات الإسلامية والمسيحية)
الخميس 05-03-2020
 
فائق عزبو

أقيم اللقاء الثالث من سلسلة محاضرات الدورة التدريبية الموسومة (تراث واثار الأديان في العراق ) والتي ينظمها نخبة من أساتذة الجامعة المستنصرية ومركز الدراسات المشرقية التابع لكنيسة الروم الكاثوليك ، صباح السبت 29شباط2020 .

تضمن اللقاء محاضرة بعنوان (الاثار الايزيديةوالمندائية ) القاها المدرس الباحث أنور صباح تطرق فيها الى تعريف معنى الدين اصطلاحا ، وان هناك ما يقارب (10000) ديانة في العالم ولكن حوالي 84% من سكان العالم ينتمون الى واحدة من اكبر خمس مجموعات دينية وهي اليهودية ، المسيحية ، الإسلام ، الهندوسية ، البوذية.  كما تحدث عن اشارات المؤرخين والبعثات الاثارية الى الايزيدية ، تنوعهم ، تاريخ وجودهم ، ايمانهم وعبادتهم ومعتقداتهم ومقدساتهم وصلواتهم ، اهم اعيادهم، مكونات مجتمعهم الطبقي ، نسبهم،  مراحل اضطهادهم.

اما الجزء الثاني من اللقاء فقدم فيه د. سلام ادور اللوس نبذة عن الأثر الفني للمثاقفة الحضارية بين المجتمعات الإسلامية والمسيحية استهلها بالحديث عن سيرة حياة الرسام والخطاط العربي يحي بن محمود الواسطي الفنية والثقافية ، كما عرض عدد من اللوحات عن أسلوب اعمار والاعمال الفنية في عدد من كنائس الموصل الكنائس وقارن بينها وبين التشابه الفني والفكري والحضاري معها ومع العمارة في الجوامع والحسينيات.

في الجزء الثالث من اللقاء القى د.غيث سليم محاضرة بعنوان ( اثار وتراث الأديان )، بعدها  تم توزيع شهادات مشاركة وشكر وتقدير وهدايا تذكارية على الأساتذة المحاضرين  وعلى المشاركين في الدورة التدريبية .

اختتم اللقاء بتوجه الحاضرين  الى معرض الكتب والصور  المقام في الكنيسة والذي ضم عدد من الصور المرسومة من قبل مرسم لوقا  للفنون التابع لكنيسة تهنئة العذراء تجمع بين مراحل درب الصليب ومعاناة واقعنا الحالي وعدد من المؤلفات الدينية والتاريخية والاثارية والذي كان بإمكان الحضور اقتناء أي مؤلف مجانا.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
(تحية عرفان وتقدير)
بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
انتقل الى رحمة الله الدكتور بولص عوديشو زورا بدي في سان دييكو
بيان الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم علم الكلدان القومي
نشيد القوش بداياته وكيفية انتشاره
الفنان المتألق رامي كجو
انتقلت الى رحمة الله تعالى ماري الياس توسا في مشيكان
بيان أتحاد الكُتاب والأُدباء الكلدان حول بلداتنا الكلدانية في سهل نينوى
الاول من ايار عيد العمال العالمي ...
انتقلت الى جوار ربها في ملكوت السماء المرحومة حني شابا حنيكا تومكا في مشيغان
بعد طرد داعش من شمال العراق.. مسيحيون يخافون العودة إلى ديارهم بسبب "الشبك"
انتقلت الى الاخدار السماوية الفقيدة مريم اسحاق حنا ساكو في سدني _استراليا
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ